Accueilتقييم التكاليف وسياسات ضبط نفقات التربية: أهداف، قياس، آثار ونتائج

تقييم التكاليف وسياسات ضبط نفقات التربية: أهداف، قياس، آثار ونتائج

 

مواضيع الاقتصاد الاجتماعي والسياسات
الاجتماعية (التربية، الصحة، الحماية
(الاجتماعية
قطاعات الأنشطة الحيوية آثار ضبط نفقات التربية على الموازنة العامة
تقييم التكاليف وسياسات ضبط نفقات التربية: أهداف، قياس، آثار ونتائج
جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف مكان المشروع
العنوان الالكتروني الهاتف العنوان المهني التخصص اسم المؤلف
Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser."> 0774263189
027721863
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الشلف، ص ب 151 حي السلام، الشلف العلوم الاقتصادية زيدان محمد
 الملخص

يمكن اعتبار التّربية إحدى النّشاطات الأكثر ضرورة لدى المجتمعات في عصرنا الحالي، ولعل ذلك يظهر جليا من خلال سهر أغلب دول العالم على تلبية حاجات أفراد المجتمع من التعليم (مجانية التعليم)، ونشرها للقيم والمفاهيم التي تساهم في زيادة وحدة وتماسك المجتمع ونهوضه وتأمين احتياجات هذا الأخير من اليد العاملة المختصّة والمناسبة لما تتطلبه التنمية الاقتصادية. إلا أن هذا الاهتمام المتزايد –خاصة بالنسبة للدول التي تعرف طفرة في النمو السكاني- أصبح يشكل تهديداً بالنسبة لاقتصاديات هذه الدول وبشكل خاص على موازناتها العامة-رغم ما يمكن للقطاع التربوي أن ينتجه من ثمار على المدى المتوسط والطويل- الأمر الذي دفع بالكثير من الدول إلى انتهاج سياسات ضبط لهذه النفقات علها تخفف من عبئ هذا القطاع. وفي هذا الشأن سنحاول من خلال هذه الدراسة تشريح السياسة التربوية في الجزائر في الفترة 2000-2010، واختبار نجاعة سياسات الضبط سواء على الموازنة العامة أو على النظام التعليمي. وسنتوصل على ذلك من خلال المحاور التالية

المحور الأول: واقع الإنفاق الحكومي على قطاع التربية في الجزائر: سنحاول من خلال هذا المحور تتبع نمو نفقات التربية في الفترة2000-2010 بشقيها التسييرية والتجهيزية كما سنعمل على اختبار فعالية سياسة ضبط نفقات التربية في الوصول إلى الأهداف المرجوة

المحور الثاني: دراسة إنتاجية إنفاق الحكومة على قطاع التربية: سندرس في هذا المحور تأثير الإنفاق التربوي في الجزائر على النمو الاقتصادي وعلى إنتاجية الأفراد من خلال ربطها بالأجور

المحور الثالث: تطور الموازنة العامة للجزائر في الفترة 2000-2010 : سنعتمد في هذا المحور على المنهج الاستقرائي والتحليلي من خلال تفسير نمو النفقات العامة والموازنة العامة وكذا نفقات قطاع التربية

المحور الرابع: الإصلاح التربوي الحديث وتبعاته: سنتناول في هذا المحور الإصلاح الذي عرفه قطاع التربية بالجزائر منذ سنة 2004 و آثاره على نوعية التعليم. كما سنتعرف على آثار نظام التعويضات المطبق حديثا بقطاع التربية –رغم ما تمخض عنه من تحسن في دخول المعلمين- على الموازنة العامة

 

 

 العنوان المهني  التخصص  الرتبة  الباحث
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة
الشلف، ص ب 151 حي السلام، الشلف
علوم الاقتصادية أستاذ مساعد  ب بوزيان عبد الباسط
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة
الشلف، ص ب 151 حي السلام، الشلف
علوم الاقتصادية أستاذ مساعد قسم  ا بربري أمين
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة
الشلف، ص ب 151 حي السلام، الشلف
علوم الاقتصادية أستاذ مساعد قسم  ب بغداوي جميلة
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة
الشلف، ص ب 151 حي السلام، الشلف
علوم الاقتصادية أستاذ مساعد قسم  ا غالمي زهيرة
 العنوان المهني  التخصص  الرتبة  الشريك الاجتماعي الاقتصادي
المديرية الجهوية للخزينة للعمومية ، شارع
بن باديس ، الشلف
محاسبة عمومية المدير الجهوي للخزينة بالشلف غالمي بغشام
CREAD © 2014-2017. Tous droits réservés.