Accueilتطبيقات نقل الابتكار والمعارف ونظام المعلومات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة/المؤسسات المتناهية الصغر

تطبيقات نقل الابتكار والمعارف ونظام المعلومات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة/المؤسسات المتناهية الصغر

 

الحوكمة، التسيير وإدارة الأعمال المؤسسات: الكيانات والقواعد، التنظيم والحوكمة أساليب تطوير تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في إطار ضوابط التنمية المستدامة: دراسة ميدانية في المؤسسات المحلية بسطيف
تطبيقات نقل الابتكار والمعارف ونظام المعلومات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة/المؤسسات المتناهية الصغر
مخبر الشراكة والاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الفضاء الأورو - مغارربي
(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - جامعة سطيف)
مكان المشروع
العنوان الالكتروني الهاتف العنوان المهني التخصص اسم المؤلف
Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser."> 0661451810
036723557
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
 جامعة سطيف
علوم التسيير بوهزة محمد
 الملخص

 حتى تتمكن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر من التفاعل الإيجابي مع التحديات الحالية والمستقبلية في إطار الالتزام باتفاقيات الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والتحضير للاندماج في المنطقة الحرة الأورو-متوسطية، وتحافظ على مكانتها في السوق الوطنية وتنفذ إلى الأسواق العالمية، يتوجب عليها العمل من أجل ترقية قدراتها التنافسية وتحسين جودة منتجاتها وخدماتها، وذلك بالاعتماد على أساليب التسيير المتطورة مع استخدام التكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال. فالتركيز على الجانب الجزئي في تسيير المؤسسات سيؤدي، من دون شك، إلى رفع كفاءة الأداء وبالتالي التأثير على القدرة التنافسية من خلال

:التأهيل النوعي للوظائف الرئيسية للمؤسسة خصوصا ما يتعلق ب
  التأثير على أداء الأفراد من خلال التأهيل المتواصل لوظيفة تسيير الموارد البشرية لمواكبة التطورات العلمية والمعرفية للجوانب التنظيمية والتقويمية، وإدخال المناهج الحديثة في التسيير المناجريالي والتقييم والاعتماد على تقنيات التدقيق الاجتماعي، والاهتمام أكثر بالتكوين وبالجوانب الاجتماعية للإفراد؛ أو ما يعرف بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسة؛ 

إعادة الاعتبار لوظيفة الإنتاج، ليس فقط من جوانبها الكمية، ولكن أيضا من النواحي النوعية؛ والتي تعمل على زيادة جودة المنتجات وتحسين الإنتاج كما ونوعا وانتهاج طرق الإنتاج الحديثة؛ 

تثمين وظيفة التسويق لتساهم في تعبئة القدرات التنافسية، وتحسين الميزات التنافسية للمؤسسة على مستوى الأسواق المحلية والإقليمية، وانتهاج إستراتجية تسويقية فعالة من خلال التأثير على العناصر الأساسية المكونة للمزيج التسويقي؛

التحسين في طرق التموين؛

طرق الاتصال و التفاوض؛

البحث والتطوير

كما أن التنافسية أصبحت مرتبطة بدور الدولة وتنافسية المحيط الخارجي ككل؛ من خلال توفير المحيط الإداري والاستثماري الملائم لنشاط المؤسسة، ووجود نظام مصرفي ومالي فعال، جهاز قانوني شفاف ومرن ذو كفاءة كبيرة في تكييف القوانين لتتماشى ومتطلبات الانفتاح الاقتصادي

 

 

 العنوان المهني  التخصص  الرتبة  الباحث
جامعة سطيف – الباز (وزارة التعليم العالي
(والبحث العلمي
إدارة أعمال أستاذ مساعد قسم أ بن سديرة عمر
جامعة سطيف – الباز (وزارة التعليم العالي
(والبحث العلمي
تسيير المؤسسات أستاذ مساعد قسم أ سكاك مراد
جامعة سطيف – الباز (وزارة التعليم العالي
(والبحث العلمي
دراسات مالية أستاذ مساعد قسم أ هباش فارس
جامعة سطيف – الباز (وزارة التعليم العالي
(والبحث العلمي
دراسات مالية أستاذ مساعد قسم ب معيزة مسعود أمير
 العنوان المهني التخصص  الرتبة   الشريك الاجتماعي الاقتصادي
B1 حي معين جلول، 40 مسكن - عمارة
رقم 8 - سطيف الجزائر ( وزارة الصناعة
(والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مهندس خبير يسعد محمد
CREAD © 2014-2017. Tous droits réservés.